فوائد الجينسنغ و اضراره

الجينسنغ نبات عشبي موجود في أمريكا الشمالية وشرق آسيا. و هناك عدة أنواع من الجنسنغ ، مثل الجينسنغ الأمريكي ، والجينسنغ الأحمر الكوري ، والجينسنغ الهندي ، والجينسنغ السيبيري. و في هذه المقالة ستعرف فوائد الجينسنغ و اضراره.

محتويات المقال:

1• مكونات الجينسنغ النشطة.

2• أنواع الجينسنغ الشائعة.

3• الجينسنغ الخصوبة الرجال.

4• فوائد الجينسنغ الصحية.

5• الآثار الجانبية و التفاعلات الدوائية للجينسنغ.

6• المراجع.

فوائد الجينسنغ

1• مكونات الجينسنغ النشطة:

المكونات النشطة الرئيسية للجينسنغ الأمريكي هي الجينسنوسيدات. تم عزل أكثر من ثلاثين جينسينوسيد ، والتي يمكن تصنيفها إلى عدة مجموعات:

نوع البروتوباناكساديول ، بما في ذلك Rb1 و Rc و Rb2 و Rd و Rg3 و Rh2 ginsenosides.

جنسوسيدات بروتوباناكساتريول ، بما في ذلك Rg1 و Re و Rg2 و Rh1 ginsenosides.

حمض الأولينوليك ، مثل رو جينسينوسيد.

2• أنواع الجينسنغ الشائعة:

-الجينسنغ الأمريكي

يستخدم الجينسنغ الأمريكي (Panax quinquefolius) بشكل شائع في الطب الأمريكي الأصلي التقليدي، للاسترخاء ولمكافحة التعب و الصداع. و يُعتقد أيضًا أنه ينظم الهرمونات ويخفف التوتر ويحفز جهاز المناعة.

-الجينسنغ الآسيوي

يعتبر الجينسنغ الآسيوي ، الذي يُطلق عليه أيضًا الجينسنغ الأحمر أو الجينسنغ الكوري (باناكس الجينسنغ) ، عكس الجينسنغ الأمريكي. يُعتقد أنه يحفز الجهاز العصبي ويعزز الأداء المعرفي. تشير الأبحاث الأولية إلى أنه قد يساعد في علاج الأمراض التنكسية العصبية والسرطان والسكتة الدماغية.

– الجينسنغ السيبيري

قد يساعد الجينسنغ السيبيري (Eleutherococcus senticosus) في التخلص من التعب ويعزز جهاز المناعة ، مثل الجينسنغ الآسيوي. ومع ذلك ، فإن الجنسنج السيبيري ليس جينسنغ حقيقي لأنه يأتي من عائلة مختلفة من النباتات.

فوائد الجينسنغ الصحية:

3• الجينسنغ لخصوبة الرجال:

يعتبر الجينسنغ منشطًا يعزز الأداء البدني والجنسي للرجال.

في دراسة أجريت على 45 رجلاً يعانون من ضعف الانتصاب ، عزز الجنسنج الأحمر الكوري (900 مجم ، 3 مرات / يوم) الأداء الجنسي العام. 60 ٪ من المرضى لديهم تحسن في الانتصاب ، مما يجعل الجينسنغ علاجًا فعالًا لضعف الانتصاب. في دراسة أخرى أجريت على 90 رجلاً ، كان لها نفس معدل الفعالية ولكن 30٪ من مجموعة الدواء الوهمي شهدت أيضًا تحسنًا.

وبالمثل ، فإن 1000 مجم ، 2x / يوم تحسن أيضًا من ضعف الانتصاب في دراسة أجريت على 86 رجلاً.

زادت مكملات مستخلص الجينسنغ من باناكس من عدد الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية ، والتستوستيرون الكلي والحر ، و DHT ، و FSH ، والهرمون اللوتيني مع خفض مستويات البرولاكتين في دراسة أخرى مع 86 رجلاً.

تشير الأدلة الموجودة إلى أن الجينسنغ قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب وقضايا الخصوبة. من خلال تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك ، مما يحسن تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي.

4• فوائد الجينسنغ الصحية:

الجينسنغ يرفع من مناعة الجسم.

في تجربة أجريت على 227 شخصًا ، كان أولئك الذين تناولوا 100 ملغ من مستخلص الجينسنغ الأحمر الكوري (G115) مع لقاح الإنفلونزا أقل عرضة للإصابة بالزكام أو الأنفلونزا. كان لدى مجموعة الجنسنغ أيضًا مستويات أعلى من نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية.

وبالمثل ، ساعدت مستخلصات الجينسنغ الأمريكية المختلفة في منع التهابات الجهاز التنفسي في 3 تجارب سريرية على ما يقرب من 600 شخص.

أولئك الذين تناولوا مسحوق الجينسنغ الأحمر أثناء العلاج الكيميائي لديهم نسبة بقاء أعلى من 5 سنوات خالية من الأمراض ومعدل بقاء إجمالي في دراسة أجريت على 42 شخصًا. في تجربة أخرى أجريت على 96 شخصًا مصابًا بسرطان الرئة ، عززت كربوهيدرات الجينسنغ وظيفة المناعة عن طريق زيادة السيتوكينات Th1 (IFN-gamma و IL-2) مع تقليل السيتوكينات Th2 (IL-4 و IL-5).

على الرغم من محدودية الأدلة ، تشير الدلائل إلى أن الجينسنغ يعزز وظيفة المناعة وقد يساعد في منع العدوى.

الجينسنغ يساعد على التخلص من التعب.

خفض العلاج بمستخلص الجينسنغ المعدل بالإنزيم من شدة التعب في دراسة أجريت على 52 شخصًا.

وجد التحليل التلوي لـ 4 دراسات مختلفة مع 429 مشاركًا أن الجينسنغ قد يقلل من التعب. ومع ذلك خلص المؤلفون، إلى أن هناك حاجة لدراسات إضافية على أعداد أكبر من السكان لتأكيد نتائجهم.

في دراسة أخرى أجريت على 90 شخصًا ، لوحظ تحسن المشاركين من التعب المزمن بتناول 2 غرام في اليوم ، ربما بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

مرة أخرى ، تشير الأدلة المحدودة إلى أن الجينسنغ قد يساعد في تقليل التعب ، خاصة عند المصابين بالسرطان. يمكنك استخدامه لهذا الغرض إذا قرر طبيبك أنه قد يكون مفيدًا.

الجينسنغ لتحسين الوظيفة المعرفية لمرض الزهايمر.

في دراسة أجريت على 61 مريضًا من مرضى الزهايمر ، أدى تناول 4.5 و 9 جم / يوم من الجينسنغ الأحمر الكوري إلى تحسين الوظيفة الإدراكية ، والتي استمرت في المتابعة لمدة عامين.

وبالمثل ، فإن تناول 4.5 جم / يوم لمدة 24 أسبوعًا من الجينسنغ المعالج بالحرارة أدى إلى تحسين الوظيفة الإدراكية والأعراض السلوكية في دراسة أخرى أجريت على 40 مريضًا من مرضى الزهايمر. أدت الجرعات المنخفضة إلى تحسين بعض أعراض مرض الزهايمر أيضًا.

تركيبة عشبية تحتوي على الجينسنغ الأحمر الكوري والجنكة (Memo) قللت من التدهور المعرفي لدى 66 شخصًا يعانون من ضعف إدراكي خفيف.

على الرغم من أنها واعدة ، فإن الأدلة التي تدعم هذه الفوائد الصحية محدودة بعض الشيء. يمكنك تجربة الجينسنغ كعلاج إضافي لمرض الزهايمر أو حالات أخرى مع التدهور المعرفي إذا قرر طبيبك أنه قد يكون مفيدًا في حالتك. لا تستخدم الجينسنغ أبدًا بدلاً مما يوصي به طبيبك أو يصفه.

5• الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية للجينسنغ:

اذا استعمل الجينسنغ كمنشط بجرعات عالية ، قد يسبب العصبية و الأرق ، وكذلك ارتفاع ضغط الدم والقلق والقيء والإسهال.

قد يتفاعل الجينسنغ مع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، وحاصرات قنوات الكالسيوم ، ومخففات الدم ، والمنشطات ، و MAOIs ، والمورفين.

تشمل الأعراض المبلغ عنها الاستخدام المفرط للجينسنغ ألم الثدي (ألم الثدي) وردود فعل الجلد والنزيف المهبلي.

6• المراجع.


هل كان المقال مفيداً؟

شارك المقالة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *