5 نصائح لصحة جيدة


التفكير في الحفاظ على صحتك بشكل يومي أمر ضروري، و من اجل ذلك عليك ان تقوم بتحسين طريقة عيشك و تفكيرك في حياتك اليومية. ولمساعدتك على التغيير نقدم لك 5 نصائح لصحة جيدة.

لصحة جيدة

1 تحرك قليلاً …كل يوم


أجسادنا مصنوعة لتتحرك كل يوم لكن انشغالنا بين العمل والأسرة والأصدقاء ، لا يترك لنا سوى القليل من الوقت للتفكير في أنفسنا والحفاظ على لياقتنا البدنية. كما اننا غالبًا ما نعتقد أن االنشاط البدني يجب ان يكون مكثفا وشاقا لتكون الاستفادة . لكن هذا المعتقد خاطئ لان بذل جهد معتدل لمدة 22 دقيقة يوميًا يكفي للحفاظ على صحتك, لذا فنصيحتي لك هي ان تجعل التمارين الرياضية اليومية من اولوياتك.

2 النوم الكافي لصحة جيدة

يحتاج جسم الانسان البالغ الى النوم لمدة 7 الى 9 ساعات كل ليلة، من اجل ان يقوم الجسم بصيانة و تجديد الخلايا. فالنوم الليلي ليس مضيعة للوقت، و لا خمولا بل هو راحة للبدن و العقل. لذلك قم باحترام مواعيد نومك و قم بتوفير جميع الشروط الضرورية للحصول على نوم جيد و عميق، لتنعم براحة بدنية و نفسية طيلة حياتك.

3 قوي عضلاتك


مع تقدمك في العمر ، يصبح فقدان العضلات أمرًا لا مفر منه. لذلك قم بالتفكير في الشيخوخة بشكل أكثر تفاؤلاً و افضل شئ تقوي به عضلاتك هي تداريب الوزن. ستساعدك تمارين المقاومة على بناء حجم عضلات جسمك وقوتها وقدرتها على التحمل ، كما تقلل من خطر الإصابة. ستساعدك تمارين القوة في الحفاظ على حركة جيدة في أنشطتك اليومية. نصيحتنا للبدء: اختر ملحقات تدريب الأثقال مثل الدمبل ، أو معدات تدريب الوزن المناسبة (مقعد الوزن ، قضيب الوزن ، جهاز البطن). تذكر أن تتبع نصيحة المدرب الرياضي لتبني الحركات الصحيحة.

4 الاسترخاء لصحة جيدة


هل تعلم أن الأشخاص المجهدين أكثر عرضة للجراثيم لان النظام المناعي لديهم ضعيف، وكذك يجدون صعوبة في التعافي عندما يمرضون.كما أن التوتر ايضا يشجع على زيادة الوزن. هذا ما أظهرته الدراسات التي أجريت على آثار الإجهاد على الصحة. نصيحتي لك ان تبدأ في ممارسة الرياضة عندما تزداد مستويات التوتر لديك! فيمكنك بذلك التخلص من التوتر وتحويل أفكارك السلبية إلى طاقة إيجابية. فالنشاط البدني المعتدل يساعد في مكافحة التوتر لأنه ينشط إنتاج السيروتونين (أو هرمون المتعة). و من اجل الاسترخاء و الحفاظ على صحتك ، فيمكنك ايضا القيام باليوجا أو التامل.

5 تناول طعامًا صحيًا


عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي ، هناك بعض القواعد الأساسية التي ستساعدك على البقاء بصحة جيدة. لتناول نظام غذائي متوازن ، ضع في اعتبارك الجمع بين الأطعمة النشوية (المعكرونة والأرز) والبروتينات (الأسماك والبيض واللحوم) ومجموعة متنوعة من الخضروات مع كل وجبة ، لكل منها ثلث الطبق. تجنب تخطي الوجبات ، حيث يجب توزيع استهلاك الاطعمة المغذيةعلى 3 وجبات على مدار اليوم. تذكر أن تحد من الأطعمة السكرية والمعالجة ، وقلل من تناول الملح ، ولا تفرط في تناول الدهون, ولا تنسى شرب الماء بكمية كافية.

المراجع:

هل كان المقال مفيداً؟

شارك المقالة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *