محاربة تجاعيد البشرة

التجاعيد هي مظاهر شيخوخة الجلد ،و يرتبط ظهورها بعدة عوامل داخلية و خارجية. كما انها تظهر بشكل رئيسي على الوجه والرقبة والصدر، لان الجلد في هذه المناطق هش ومعرض جدًا للأشعة فوق البنفسجية. و في هذه المقالة تجدين كل ما تحتاجينه لمحاربة تجاعيد البشرة.

محتويات المقالة:

1- نصائح لحماية البشرة من التجاعيد

2- طرق طبية لمحاربة التجاعيد

3- محاربة التجاعيد حسب نوع البشرة

4- طرق العناية بالبشرة

5- خلطات لترطيب البشرة

6- المراجع

تجاعيد البشرة

1-نصائح لحماية البشرة من التجاعيد

ضعي كريما واقيًا من الشمس يوميًا لحماية بشرتك من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية. فرغم ان الشمس تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من هشاشة العظام لأنها تسمح بتركيب فيتامين د الضروري لتثبيت الكالسيوم. الا انها العامل الأول المسبب لشيخوخة الجلد المبكرة.

قم باتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن غني بمركبات مضادات الأكسدة و الفيتامينات ، لانها تساعد على حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي ، واستهلاك الأحماض الدهنية الأساسية الضرورية للحفاظ على مرونة البشرة. مع الحرص على شرب كمية كافية من الماء يوميا.


رطبي بشرتك يوميًا بعد تنظيفها لان جفاف الجلد عامل مهم في ظهور التجاعيد . يمكنك أيضًا تطبيق علاج “مضاد للتجاعيد” لتلبية الاحتياجات المحددة لبشرتك اعتمادًا على طبيعتها (دهنية ، جافة ، مركبة) وعمرك.


يجب عليك ان تمارسي الرياضة أو اي نشاط بدني بانتظام، لان الحركة تعمل على تعزيز الدورة الدموية وايصال الأكسجين أنسجة الجلد بكمية كافية.


نامي جيدا لان الحصول على قسط كافٍ من النوم، له تأثير مجدد للجسم و الجلد ، و خصوصا النوم الليلي حيث يقوم الجسم بتجديد الخلايا. ومن الافضل عدم النوم على البطن لتجنب ضغط وجهك على الوسادة.

2-طرق طبية لمحاربة التجاعيد


هناك طرق طبية مختلفة لمحاربة علامات شيخوخة الجلد ، يقدمها طبيب متخصص في الطب التجميلي أو طبيب أمراض جلدية.

  • علاجات تجميلية تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة وتقليلها. بينما يعمل معظمها على الطبقات العليا من البشرة ، فإن بعض العلاجات تقدم تأثيرًا علاجيًا يتجاوز البشرة.
  • الطب التجميلي يقدم تقنيات تجديد مختلفة بدون جراحة، حقن الفيلر مثل حمض الهيالورونيك أو الكولاجين ينعم التجاعيد ويحسن حجم الوجه.
  • الميزوثيرابي والترددات الراديوية لهما تأثير منشط للجلد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين. كما تعمل كذلك طرق تقشير الجلد والليزر والتقشير العميق على كشط أنسجة الجلد السطحية وتجددها.

3-محاربة التجاعيد حسب نوع البشرة

تبدأ شيخوخة الجلد في سن 25 عامًا تقريبًا. من هذا العمر ، يُنصح باستخدام منتجات تهدف إلى منع ظهور علامات الشيخوخة، شرط ان تكون هذه المنتجات مناسبة لنوعية البشرة. ومع ذلك ، فإن أفضل حماية هي الوقاية من أشعة الشمس منذ الطفولة.

  • البشرة الدهنية: التي تضررت بسبب التبغ أو التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط ، فإن العلاج الذي يناسبها هو التقشير البسيط ، مثل كريم حمض الفاكهة ، فهو يمكن أن يعطي نتائج جيدة. كما يفضل ان يكون الكريم ذا قوام سائل خفيف.
  • البشرة الجافة: يوصى بدلاً لها بعلاج يعتمد على فيتامين ج أو مشتقات فيتامين أ (الريتينول). المواد الحمضية (أحماض الفاكهة ، وحمض اللاكتيك ، وحمض الجليكوليك).وهذه العلاجات غالبًا ما تكون قوية بالنسبة للبشرة الرقيقة والحساسة.
  • البشرة المختلطة: تتشابه احتياجاتها من حيث مضادات التجاعيد مع تلك الموجودة في البشرة الجافة ، يوصي أطباء الأمراض الجلدية عمومًا بالرعاية القائمة على مضادات الأكسدة أو مشتقات فيتامين أ (مثل الريتينول). المواد الحمضية (أحماض الفاكهة ، وحمض اللبنيك ، وحمض الجليكوليك ، وما إلى ذلك).

4-طرق العناية بالبشرة

كريمات النهار لها تأثير مرطب ووقائي. يتم وضعها على بشرة نظيفة ، من منتصف الوجه إلى الخارج وبحركات لطيفة ، حتى لا تتجعد البشرة. يوصى بتوسيع نطاق استخدامها إلى منطقة العنق والصدر. و استعمال كمية صغيرة من الكريم لكل تطبيق. كما يوصي كذلك معظم أطباء الجلد بتطبيق علاج مضاد للأكسدة في الصباح (يعتمد على فيتامين أ ، ج ، هـ).

العناية الليلية ترطب البشرة وتساعدها على التجدد، ومع ذلك ، فتنظيف الجلد بشكل صحيح قبل النوم ، و ترطيب البشرة، امر ضروري مع الحرص على استعمال الكريم المناسب لنوعها (البشرة الدهنية ، البشرة الجافة ، البشرة المختلطة) وكذلك استعمال الكريمات المضادة للتجاعيد. كما يوصي معظم أطباء الجلد قبل كل شيء بتطبيق علاج مضاد للأكسدة في الصباح (يعتمد على فيتامين أ ، ج ، هـ ،

تم تصميم علاجات او كريمات العناية بمحيط العين، لتلبية الاحتياجات المحددة لهذه المنطقة. ذات الجلد الرقيق والهش والاكثر عرضة لتأثيرات الشيخوخة الطبيعية والبيئية. و يتم تطبيق هذه الكريمات او العلاجات على البشرة المحيطة بالعين ، برفق و دون تحريك الجلد أو شده. اما بالنسبة للكمية ، فإن ما يعادل حبة أرز من الكريم كافٍ لكل تطبيق.

5-خلطات لمحاربة تجاعيد البشرة

6-المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

شارك المقالة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *